مشاهدة مباراة البرتغال وسلوفينيا في بطولة امم اوروبا

مشاهدة مباراة البرتغال وسلوفينيا في بطولة امم اوروبا

يسعى منتخب البرتغال، بقيادة نجمه الأسطوري كريستيانو رونالدو، إلى تصحيح مساره عندما يواجه نظيره السلوفيني غدًا الاثنين في فرانكفورت، ضمن دور الستة عشر لبطولة أمم أوروبا (يورو 2024) في ألمانيا.

وتأتي المباراة بعد أيام من الهزيمة المفاجئة أمام جورجيا، التي تشارك في البطولة القارية للمرة الأولى، بهدفين دون رد، رغم أن المدرب روبرتو مارتينيز أجرى تغييرات جذرية على تشكيل الفريق خلال المباراة.

وتصدر منتخب البرتغال المجموعة السادسة بست نقاط من الفوز على التشيك 2 /1 وعلى تركيا 3 /صفر قبل الهزيمة أمام جورجيا. أما منتخب سلوفينيا، فقد شق طريقه للأدوار الإقصائية بصعوبة بعد احتلاله المركز الثالث في المجموعة الثالثة برصيد ثلاث نقاط من ثلاثة تعادلات مع الدنمارك وصربيا بهدف لمثله ومع إنجلترا سلبياً.

من المتوقع أن يعتمد ماتياس كيك، مدرب منتخب سلوفينيا، على أسلوب لعبه المعتاد أمام البرتغال عبر الدفع بخمسة لاعبين في خط الدفاع لإغلاق المساحات أمام الخصم.

ويتطلع رونالدو ورفاقه للثأر من سلوفينيا التي فازت على منتخب بلادهم ودياً بهدفين دون رد في مارس الماضي، في أول هزيمة للفريق في عهد مارتينيز بعد 12 مباراة لم يعرف خلالها طعم الخسارة منذ خلافة فيرناندو سانتوس، الذي رحل عن منصبه عقب الهزيمة أمام المغرب في دور الثمانية لمونديال قطر 2022.

في المواجهة السابقة في ليوبليانا، بدا منتخب البرتغال عاجزاً عن اختراق خط الدفاع الصلب لنظيره السلوفيني رغم أن نسبة استحواذه بلغت 75%، ودفع الثمن غالياً من خلال الهجمات المرتدة السريعة للخصم، وهو نفس السيناريو الذي حدث أمام جورجيا.

سبق لمارتينيز قيادة الجيل الذهبي لمنتخب بلجيكا، بقيادة كيفين دي بروين وإدين هازارد وتيبو كورتوا، وحقق معهم إنجازاً تاريخياً عبر حصد المركز الثالث في مونديال روسيا 2018، لكن الفريق خرج بشكل مخيب للآمال من دور المجموعات في مونديال قطر 2022.

والآن يتحمل المدرب الإسباني نفس المسؤولية تجاه منتخب البرتغال، حيث يقع على عاتقه قيادة الجيل الحالي من اللاعبين الموهوبين في الفريق للوصول إلى أبعد مدى في البطولة القارية والمنافسة على اللقب حتى الأمتار الأخيرة.

ويتطلع منتخب البرتغال للمنافسة على لقبه القاري الثاني كما يسعى رونالدو لمواصلة تحطيم الأرقام القياسية بعدما أصبح أول لاعب يشارك في ست نسخ من كأس أمم أوروبا، بالإضافة إلى أنه اللاعب الأكثر خوضاً لمباريات البطولة والهداف التاريخي لها برصيد 14 هدفاً. لكن هذه هي المرة الأولى في تاريخ هداف النصر السعودي التي يفشل فيها في التسجيل في دور المجموعات للبطولات الكبرى.

ويسعى رونالدو لكسر هذا النحس على حساب منتخب سلوفينيا، أو على أقل تقدير إمداد زملائه بالتمريرات الحاسمة في رحلة البحث عن بطاقة الصعود لدور الثمانية الأوروبي.

كما يبحث المدافع البرتغالي المخضرم بيبي عن المزيد من الأرقام القياسية بعدما أصبح أكبر لاعب يشارك في البطولة القارية.

وقال بيبي: "من المباراة الأولى لنا هنا في ألمانيا وحتى المباراة الأخيرة، فإن الجماهير تساندنا دائماً. ندرك أنها ستكون مباراة غاية في الصعوبة بسبب التاريخ الحديث"

وأضاف: "الأمر يتعلق بتفادي ارتكاب الأخطاء، والثأر من هزيمتنا أمام سلوفينيا في مارس... ندرك أنها ستكون رحلة صعبة للغاية، الأمور ستكون معقدة، لكن علينا أن نكون على قلب رجل واحد".

ستكون هذه أول مباراة لمنتخب سلوفينيا في الأدوار الإقصائية لبطولة كبرى، بينما هي المباراة رقم 26 للبرتغال في الأدوار الإقصائية.

منذ تتويجه بلقب يورو 2016، خسر منتخب البرتغال ثلاث من أصل أربع مباريات خاضها في الأدوار الإقصائية للبطولات الكبرى، مقابل انتصار وحيد.

حاول بيبي طمأنة الجماهير البرتغالية بشأن كريستيانو رونالدو قائلاً: "كريستيانو يعيش على تسجيل الأهداف، هذه حقيقة، لكن هل رأيتم الجهد الذي يبذله داخل الملعب لمساعدة الفريق؟ إنه أمر رائع".

وأضاف: "إنه اللاعب الأكثر مشاركة في دقائق لعب في منتخب البرتغال وهو يبلغ 39 عاماً. إنه يؤدي بشكل جيد للغاية، وسيؤدي بشكل جيد للغاية في المراحل الأخيرة من البطولة الأوروبية. واثق من أنه سيمنحنا الكثير من السعادة".

لم يسجل كريستيانو رونالدو أي هدف في آخر سبع مباريات له مع منتخب البرتغال في البطولات الكبرى، وهذه هي أطول فترة من الجفاف التهديفي التي يواجهها في كأس العالم واليورو. على الرغم من أنه قام بتسديد 19 مرة على مرمى المنافسين في تلك السبع مباريات، إلا أنه لم يتمكن من التسجيل منذ هدفه الأخير ضد غانا في كأس العالم 2022 في قطر.

رونالدو صنع ست فرص لمنتخب البرتغال، بينما قام بتمريرة حاسمة واحدة فقط، مسجلاً رقماً قياسياً في البطولات الأوروبية بسبع تمريرات حاسمة خلال ست مشاركات.

في المقابل، سجل منتخب سلوفينيا هدفين فقط حتى الآن في اليورو، لكن كل من أندراس سبورار وبنيامين سيسكو مازالا يبحثان عن تسجيل أول أهدافهما في البطولة. سبورار قدم سبع تسديدات، بينما قام سيسكو بخمس تسديدات على مرمى المنافسين خلال المباريات الثلاث الأولى.

 ستقام مباراة البرتغال وسلوفينيا في بطولة يورو 2024 غدًا الإثنين في تمام الساعة العاشرة مساءً بتوقيت القاهرة ومكة المكرمة والدوحة. تلك المباراة تُقام ضمن منافسات دور الستة عشر من البطولة.

تعليقات

المشاركات الشائعة